الخميس، 23 أبريل 2020

رمضان في زمن الوباء






هذا أسوء رمضان نصومه!

هذا ما يقوله بعض النّاس و هم ضائقون من الصّيام في زمن الوباء. 

إنّ هذا الكلام،بصرف النّظر عن قائله، لا يَليق بالعبد المؤمن و لا يُستساغ و هو مجانب لمُقتضيات العبوديّة و مناقض للأدب الواجب مع الله جلّ و علا.

إنّ قدر الله سائر في الخلائق كلِّها.و إنّ قدر الله ماضٍ في الأكوان كلِّها.و إنّ الله يفعل ما يشاء و لا رادَّ لقضائه و لا يُسأل عمّا يَفعل و عباده يُسألون.و حين ينزل قَدَر الله فليس أمام العبد المؤمن سوى الإذعان و التّسليم و مدافعة قَدَر الله بأقدار الله و ملازمة بابه مع الإلحاح في المسألة و إظهار التّذلل الذّليل و التّضرع الجليل و التّطلع إلى فَرَج الله و واسع رحمته.

هذا هو سلوك المؤمن.و هذا هو موقفه و هذا هو شعوره.أمّا الاعتراض المُبَطَّن على قَدَر الله و التَّعالم و الادِّعاء و التّنطع و التَّفَيهق و التَّشدق...فهذه بضاعة الحَمقَى و الفارغين الذين لا يُحسنون صُنعًا في الأوقات كلِّها: في العافية و الرّخاء و حين البأس و عند نزول الشّدائد و البلاء.

 

 

 

الأحد، 29 مارس 2020

ديديي راوولت Didier Raoult

هذا الرّجل هو: Didier Raoult طبيب مختصّ في الأمراض المُعديّة. و قد استطاع التّقليل من الشّحنة الفيروسيّة في الكوفيد -19 عند المُصابين بعد ما أعطاهم مادّة فعّالة مضادّة للملاريا هي Hydroxychloroquine.  و هي تُسوَّق في الصّيدليات بأسماء دوليّة مشتركة مثل Plaquenil ، Axemal، Dolquine ، Quensyl
و قد كانت هذه النّتائج مشجِّعة أكثر حين أضاف إليها Azithromycine و هو مضادّ حيويّ معروف بفاعليّته ضدّ الفيروسات.
هذا الرّجل الذي ظلّ ثابتًا على موقفه تجاهل نداءَه صنّاعُ القرار،في فرنسا، المتواطئون مع شركات الدّواء المهووسة بجمع المال و الثّراء الفاحش و التي تَرى في هذا الدّواء الزّهيد الثّمن،الموجود في الأسواق، تهديدًا لسيطرتها على الأسواق و على مصائر النّاس.
و لكنّ هؤلاء جميعًا الذين همّشوه و انتقدوا هَيئته و هِندامه أُجْبروا على الاستماع إلى ندائه،تحت الضّغط الشّعبي، فزكَّوا عمله و أجازوا،مُكْرَهين، الاختبارات العلاجيّة كما مارسها و طالب بها و هذا أوّل انتصار حقّقه.
و بغضِّ النّظر عن نجاح مَسْعى هذا الرّجل في تخفيف آلام المُصابين أو فَشله فإنّ هذه الأجيال البشريّة المعاصرة تحتاج إلى مثل هذه الشّخصيات القويّة المميّزة التي ترفض الخضوع للأحاديّة الكالحة المفروضة في التّفكير و في العمل و التي تَخرج،في الوقت المناسب، عن الإطار الحِصار فتقاوم الأوضاع الكارثيّة التي يَصنعها،يوميًّا، طغاةُ السّياسة و طغاةُ المال الذين حوّلوا عالمنا الجميل إلى جحيم لا يُطاق.

الجمعة، 27 مارس 2020

إيطاليا تشكو الخذلان


إيطاليا تشكو إلى العالم خذلان أوروبّا لها و أمريكا في عزّ فاجعة الوباء
تابع هذا الفيديو و استمع إلى الضّمير الجمعيّ الإيطاليّ لتستيقن أنّ كورونا هو الفيروس الخلاّق...وأنّ الكوفيد- 19 سيَخلق أوضاعًا جديدة فوق الأرض و سيُحدث هزّات كُبرَى في الضّمائر و النّفوس و في الأفكار و القيم و المعتقدات...
...

الاثنين، 23 مارس 2020

هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine


ظهرت نتائج أولى مشجِّعة لعلاج فيروس كورونا،في فرنسا، بعد إعطاء 24 مصابًا مادة فعّالة مضادّة للملاريا هي Hydroxychloroquine و هي تُسوَّق في الصّيدليات بأسماء دوليّة مشتركة مثل: Plaquenil ، Axemal، Dolquine ، Quensyl
و قد كانت هذه النتائج مشجّعة أكثر حين أضيف إليها Azithromycine و هو مضادّ حيويّ معروف بفاعليّته ضدّ الفيروسات.و قد استطاع هذا العلاج التّجريبي التّقليل من الشّحنة الفيروسيّة في الكوفيد -19 و هذا ما يساعد على مقاومته و دَحره.
و لا يمكن التّحقق من نجاعة هذا الدّواء إلاّ بعد توسيع هذا الاختبار ليشمل مصابين آخرين في مستشفيات أخرى للتّأكد من فاعليّته على نطاق واسع.
و إلى جانب الفرنسيّين هناك سباق بين الألمان و الصّينيّين و الأمريكيين للحصول على لقاح أو دواء ناجع ضدّ هذا الوباء.

الاثنين، 16 مارس 2020

التّباعد الاجتماعيّ

هناك مصطلحات تُولد في رَحِم الأزمات و الشّدائد أو هي مصطلحات موجودة و لكن يُعاد إحياؤها أو التّعديل فيها.و من هذه المصطلحات مصطلح التّباعد و هو مصطلح قائم في علم النّفس و هو سلوك دفاعيّ مقصود به التّباعد عن الأشخاص و الأحداث و غايته هي إعادة النّظر و التّشكيك و الفحص و التّصحيح.
أمّا التّباعد الاجتماعيّ distanciation sociale - social distancing الذي يَكثر استعماله،هذه الأيّام، في وسائل الإعلام و في مواقع التّواصل الاجتماعيّ بسبب فيروس كوفيد- 19 أيْ فيروس كورونا فيُقصد به تحديد الإنسان لحركته الاجتماعيّة أو إلغاؤها لتجنّب الإصابة المحتملة أو لنقل الإصابة للآخرين و ذلك باتّباع مجموعة من الإجراءات منها:
1- البقاء على بعد متر واحد،على الأقل، من المحاطَبين
2- تجنّب التّجمعات الكبرى التي تُسهّل العَدوَى و انتقال الفيروس
3- تجنّب المصافحة و العناق و الاحتكاك الجسديّ و الملامسة
4- تجنّب السّفر إلاّ لضرورة قصوى مع أخذ الاحتياطات الواجبة
و قد يأخذ التّباعد الاجتماعيّ معناه الكامل و تتأكّد إجراءات التّباعد الاجتماعيّ و تتصاعد مع تصاعد عدد الإصابات و استفحالها و تزايد الوَفَيات.و حينئذ قد يتمّ غلق المدارس و الأسواق و المطاعم و المقاهي و المؤسّسات الثّقافية و كلّ الأماكن التي تَشهد إقبال النّاس و لقاءاتهم و تجمُّعاتهم كما قد تُلغى النّشاطات المختلفة و المناسبات و التّجمعات الكبرى التي يَكثر فيهاالاحتكاك و الاتصال الوثيق و تصبح ملازمة البيوت أمرًا واجبًا و سلوكًا وقائيًّا.
و هذه الإجراءات تُوصي بها السّلطات الصّحية و كذلك تُوصي بها منظّمة الصّحة العالميّة لاحتواء الوباء و الحدّ من انتشاره.

الجمعة، 13 مارس 2020

الرّحمن الرّحيم

كيف اهتدى الرّجل إلى هذه المعاني العميقة في الفاتحة ؟ و ماذا الذي تحرّك في أعماقه فاستوقفته هذه المعاني الجليلة ؟ و لماذا التفت إليها و ربطها بذلك السّياق الوجودي الكبير ؟ و ما الذي جعله يعبّر عنها هذا التّعبير العجيب ؟
إنّها الإنسانيّة. إنسانيته الأصيلة هي التي قادته إلى هذه الظّلال الوارفة و هي التي فجّرت فيه هذه المعاني الجميلة و الإيحاءات العذبة.
إنه إنسان يشعر و يتذوّق و يلاحظ و يتأمّل و يعاني و يتألّم...و هذا الشّعور الإنسانيّ الأصيل هو الذي كان مَدخلَه إلى الفاتحة و هو الذي ساق خطواته بل هدى قَلبه إلى الفاتحة فرأى فيها من المعاني الجليلة ما رأى و تحدّث عنها بهذا العمق و هذه الشّفافية و وصفها بهذه العظمة و هذا الجمال..
كُنْ إنسانًا،إذنْ، قبل أنْ تكون متديِّنًا لأنّ الدّين إنّما جاء لاستكمال خصائص الإنسانية.

:Francis Ford Coppola أمريكيّ الجنسيّة، من أكبر السّينمائيّين في القرن العشرين.ومن أفلامه الكبرى: Apocalypse now الذي يتناول جحيم حرب الفياتنام و كيف حوّلت الجنود الأمريكيّين إلى وحوش.و قد حصل هذا الفيلم على السّعفة الذّهبية La palme d'or  في مهرجان كان الدّولي للسّينما Cannes سنة 1979.

الجمعة، 21 فبراير 2020

الحراك الشّعبي الجزائريّ في عامه الأول











22 فبراير 2019 - 22 فبراير 2020: الحراك الشّعبيّ الجزائريّ في عامه الأوّل.
هناك مجموعة نقاط و أوصاف يمكن استفادتها من هذا الحراك الشّعبيّ السّلمي الحاصل،في الجزائر منذ فبراير 2019.
1- أُولى أوصاف هذا الحراك أنه حركة أفقيّة يستمدّ قوّته و عُمقه من أفقيّته و انتشاره.فقد شاركت في هذه الاحتجاجات كلّ فئات الشّعب بانتماءاتها المهنيّة و التّعليمية و السّياسية المختلفة:الرّجال و النّساء و الشّباب و الكهول و الشّيوخ و العجائز الأطفال و حتىّ الرّضع.
و كلّ هذه الجُموع تُعلن صرختها مدوّيةً أنّ الجزائر ليست مَريضة بِدينها أو بهويّتها و إنّما هي مريضة بنظامها.و كلّ هذه الجموع تسير نحو غاية واحدة،و هي مُصمّمة عليها، و هي إنقاذ الجزائر من هذا النّظام اللّئيم الذي باع الجزائر في المزاد الرّخيص و أهان شعبًا بأكمله حين سَلبه حرّيته و اختياره.
2- أكّد الجزائريّون،من خلال هذه الاحتجاجات السّلميةّ، أنّهم شعب واحد و يَأْلَمون لمأساة وطن واحد هو وطنهم جميعًا و أنّهم ليسوا أعداءً متناحرين و أنّ وحدتهم واجبة حين يشعرون بالخطر الدّاهِم.و قد أثبتت هذه المشاهد الكبرى في الحراك كَذب و ادّعاءات النّظام القائم الذي سَعى،منذ الاستقلال، إلى زَرع بذور التّفرقة و الفتنة بين الجزائريّين و تصنيفهم إلى طوائف و جهات: عربيّ و أمازيغيّ و شاويّ و علمانيّ و إسلاميّ و فرانكفونيّ و وطنيّ...و قد كانت غاية هذا الكَيد هي تحقيق السّيطرة و التّحكم تبعًا للقاعدة المشهورة: فرّقْ تَسُدْ.و لكنّ الجزائريّين أثبتوا،من خلال هذا الحراك و من خلال تلاحُمهم و امتزاجهم، أنهم أكْبر من هذه التّفرقة و أنهم قادرون على العَيش معًا و التّفكير معًا في مستقبل هذا الوطن و أنهم ليسوا أعداءً و ليسوا طوائف متناحرين.
3- ميزة أخرى،في هذه الاحتجاجات الشّعبية، هي مشاركة المرأة بشكل فعّال.و إنّ هذا الحضور النّسوي الواسع لهو سلوك نوعيّ و إعلان بأنها ليست ناقصة وَعي أو ناقصة تأثير.و إنّ مشاركة النّساء من مختلف الأعمار، في هذا الاحتجاجات، مع الأطفال و الرّضع أحيانًا لدليل قاطع أنّ هناك تحوّلاً كبيرًا قد حدث في جزائر الألفيّة الثّالثة و أنّ هناك وَعيًا جديدًا يُولد أُريد له أنْ يبقَى مدفونًا.و كأنّ هؤلاء النّسوة بهذه المشاركات الواسعة و بهذا السّلوك النّوعي يؤكّدْن أنّ مستقبل الجزائر لن يُبنَى في غَيبتهنّ.
4- و لم يَفُت هذه الاحتجاجات الشّعبيّة،كذلك، أنْ تكشف هشاشة هذا النّظام المُهترئ الذي يعيش في الماضي بعدما انتهت صلاحيّته و استنفد أغراضه و لم يَعُد نظامًا صالحًا لقيادة الجزائر و مواكبة مستويات الوعي المتقدّمة التي يتمتّع بها قطاعات واسعة من أجيال الاستقلال.و كذلك كشفت هذه الاحتجاجات الشّعبيّة أنّ هذا النّظام مُصاب بجنون العظمة و لم يتخلَّ عن نَرجسيَّته و هو يخاف من الحوار و يخاف من الاستماع إلى الرّأي الآخر بل يخاف من الاعتراف بوجود  الكلمة الأخرى لأنه نظام لا يَشعر بقوَّته و لا يَجد نَشوته و لا يَسْتمتع بوجوده إلاّ حين يحاور نفسه و يكون مُستمعًا لنفسه.
5- و قد استطاعت هذه الاحتجاجات الشّعبية،أيضًا، أنْ تُخرج إلى العَلن شخصيّات متميّزة و تُبرز طاقات و مواهب ما كان مسموحًا لها أنْ تظهر،من قبلُ، بسبب سياسات التّعتيم المُمَنهج و عمليّات الإقصاء و التّهميش المنظّم التي جعلت الرّداءة،و الرّداءة وحدها، هي القيمة الوحيدة التي تَحظَى بالقبول و الانتشار وتفوز بالإشادة و التّكريم.و بسبب هذا الحراك بدأ الجزائريّون يكتشفون أنفسهم و يكتشفون بعضهم بعضًا و يطّلعون على الأفكار المختلفة و المواقف المتباينة و كأنهم كانوا يعيشون،من قبلُ، في جزر نائيّة أو في حَبس شديد.
و هذه الطّاقات و المواهب المختلفة التي أثْمرت في هذا الرّبيع الجزائريّ مُنتَظر منها أنْ تُثبت كفاءتها فتكون هي القيادات المُعوَّل عليها لانتشال الجزائر من وَهْدتها و إخراجها من غَيْبوبتها التي تسبَّب فيها هذا النّظام الذي أهانها و ما أكرمها.
6- و السّلمية التي جاد بها الحراك و وُلدت في رَحِمه منذ 22/02/2019 هي إضافة نوعيّة لبناء الجزائر الجديدة.و هذه السّلمية هي الوجه النّاصع للجزائر في مقابل العنف الذي هو طبيعة هذا النّظام منذ الاستقلال.و قد تضاعف هذا العنف و اتّخذ أشكالاً همجيّة مختلفة في فترة تسعينيّات القرن الماضي فخلّف قوافل من الضّحايا و الثّكالى و المفقودين.إنّ هذه السّلمية التي وُلدت في رَحم الحراك هي الوجه الواعد للجزائر و هي مستقبل الجزائر.
 7- و كذلك أثبت الحراك أنّ حبّ الجزائر و مصلحتها العُليا هي العاطفة القويّة و هي الإسمنت المسلَّح الذي يشدّ أعضاءه بعضهم إلى بعض.و التّعويل على هذه العاطفة القويّة التي تَسكن قلوب الجزائريِّين و الجزائريّات و تنميتها و الاستثمار فيها هو الوقود الذي يحرّك كلّ الطّاقات و يُفجّر كلّ المواهب و يُعيد إلى الجزائر هَيْبتها و مكانتها التي تَليق بها بين الدّول.  

اللغة العربية.. إلى أين وصل حالها ؟

  https://arabicpost.net/opinions/2023/12/20/%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-4/