الخميس، 28 يناير 2021

أنا و الكوفيد

الكوفيد- 19 « نَزِيلي » و هو في « ضيافتي » منذ أيّام: شَعرتُ،في البَدء، بوطأته قليلاً ثمّ بدأ يَبْسُل فيَبْسُل فيَشتدّ فيتضاعف آناءً من اللّيل و يَضعف أطراف النّهار يُخادعُني أو يُلاعبُني و لكنّه ،في أحواله كلّها، يُلازمني كأنّه يَستَعذب صُحبتي.

و الكوفيد،من قبلُ و من بعدُ، ليس عدوّي: فلا هو أراد أنْ يَزورني « فيستَوطن » جَسدي و لا أنا لي معه قضيّة سابقة أو حساب.فكِلانا ناقص الإرادة و كلانا محكوم بإرادة الله المطلقة النّافذة في العوالم و الأكوان.

الكوفيد ،إذنْ، ليس عدوّي و لستُ أَكرهُه و ما هَشَشتُ لمَقدَمه فاستقبلتُه استقبال الضّيف الكريم الوافد و لكنّي أقاومه و أقاومه كما أقاوم قَضاء الله بأقدار الله..

و الذي أَعلمُه،و هو يَقينٌ عندي، أنّ الكوفيد-19 سيتبدّد أو يندحر كما تبدَّدت،قَبله، أوبئةٌ و علل و أمراض لأنّ الرّحمن الرّحيم واسِعةٌ رحمتُه كلَّ شيء...و سابقةٌ رحمتُه نقمتَه و غالبةٌ رحمتُه غضبَه..

شَفى الله كلّ المُصابين و متّعكم جميعًا بتمام الصّحة و دوام العافية.

 

الجمعة، 8 يناير 2021

دونالد ترامب

 

دونالد ترامب ظاهرة عنيفة في السّياسية الأمريكيّة.و لكنّ العُنف و العدوان ثوابت ظاهرة في السّياسة الخارجيّة الأمريكيّة و كانت بادية بقوّة في عهدة بوش الابن الذي أقام سياسته الخارجيّة على العنف و العدوان و الكذب و التّلاعب و التّزوير...فغزا العراق و حطّمها و أفغانستان و مزّقها و زرع الموت و الانقسامات و الشّكوك و الأحقاد...  

الجديد مع ترامب أنّه فتح الباب و شجّع،بخطابه و مواقفه، على ممارسة هذا العنف السّياسي ضدّ المؤسّسات السّياسية الرّسمية داخل أمريكا نفسها و قد خلَّف هذا العن ف قَتلَى و مخاوف و تخريب.و هو لم يصبح منبوذًا أو مَكروهًا فتراجع و انْقلب إلاّ لأنه أسّس لسابقة خطيرة حين نقل هذا العنف السّياسي الأصيل في السّياسة الخارجيّة إلى داخل أمريكا و ضدّ مؤسّساتها الرّسمية.

العنف،إذنْ، أصيل في الثّقافة الأمريكيّة و في السّلوك السّياسي الأمريكيّ في القديم و الحديث.و من « إنجازات » دونالد ترامب أنّه جعل هذا العُنف السّياسي الأمريكيّ واقعًا ملموسًا،داخل الولايات المتّحدة نفسها، و صَيّره مشهدًا حيًّا ضحيّتُه هذه المؤسّسات السّياسية الرّسمية التي كانت،و لا تزال، تُزكّي العُنف السّياسي ضدّ شعوب العالم و ضدّ الحكومات الشّرعية و تُصَدِّره و تُنمِّيه.    


الاثنين، 4 يناير 2021

البريكسيت

 

الطّلاق الرّسمي بين المملكة المتّحدة و الاتّحاد الأروبي،بعد 47 سنة من الزّواج، بدأ مفعوله و آثاره يوم 31 ديسمبر 2020 في منتصف اللّيل.و يمكن تلخيص تكاليف هذا الطّلاق في كلمة واحدة موجزة و هي إلغاء حرّية تنقّل الأشخاص و البضائع بين المملكة المتّحدة و أروبّا و إعادة تَقْنين كلّ المعاهدات و الاتّفاقيات السّابقة.

و بناءً على هذا الأمر فإنّ مجموعة من الحواجز و الإجراءات ستُقام بين الطّرفَين كإقامة التّأشيرات و تحديد مُدَد الإقامة و الإذن بالعمل و إعادة النّظر في جملة من الاتّفاقيات و المعاهدات التي تمَّت في الإطار الأروبّي الموحَّد كما سيُلغَى نظام Erasmus لتبادل الطّلاب و الأساتذة و كذلك يُلْغَى نظام معادلة الشّهادات الجامعيّة...

لقد رَبِحت بريطانيا،و هي ثاني اقتصاد قويّ بعد ألمانيا، سيادتَها و استقلالها حين أكّدت انسحابها من الفضاء الأروبّي و لكنّ هذا الانفصال ليس قطعًا للعلاقات مطلقًا و إنّما هو بداية لعلاقة جديدة بين الطّرفين كما عبّرت عنها إرادة الأنجليز و دلَّت عليه نتائج الاستفتاء الشّعبي الذي زكَّى الانفصال بنسبة 51,9% في 23 جوان 2016.

إنّ المُستفاد من هذا الانفصال البريطاني الرّسمي عن الاتّحاد الأروبي شيئان اثنان: أوّلهما أنّ الإرادة الشّعبية الواسعة حين تجد صَداها في الإرادة السّياسية الجادّة فإنّ شيئًا لا يَقف عَقبةَ في طريق السَّير نحو تحقيق الآمال و المحافظة على المصلحة العُليا للوطن.الأمر الثّاني أنّ التّحولات الكبرى في حياة الآحاد و الجماعات ليست انتكاسة أو مُصيبة و أنّ الانتقال،من حال إلى حال، في حياة الشّعوب و الدّول ليست خسارة أو ضَياعًا لأنّ هذا التّحول و الانتقال قد يكون هو الخطوة الجادّة لتحقيق القفزة النّوعية و الانفتاح النّاجع و الضّمان الوحيد للاستمداد من الذّات و تأكيد التّعامل الواعي مع الكون و العالم.

أمّا المنطقة العربيّة التي تُتابع هذه التّحولات الكبرى التي بدأت في العالم منذ 40 سنة في السّياسة و الاقتصاد و الثّقافة و العلوم و مناهج التّفكير و العمل...فإنّها لا تزال بائسة تَئِنّ تحت حُكم البؤساء الذين امْتَلكُوها فاغْتَصبوها و شَوَّهوا مُحيّاها بكلّ أنواع القُبح و الرّداءة و التّخلف و الغَباء.


السبت، 2 يناير 2021

الشّخصيات

 

الرّواية تبدأ بالشّخصيات...

هكذا يقول الكُتّاب و الفنّانون في إشارة ذكيّة منهم إلى قيمة هذا العنصر في نجاح العمل الفنّي       و الإبداعيّ و اكتمال نُضجه و استوائه.

و هذا الكلام صوابٌ و صحيح.ففي عالم الواقع كما في عالم الآداب و الفنون الشّخصياتُ هي الأصل و هي الفَصْل و هي الأساس و هي العِماد.و هذه الشّخصيات،سواء كانت مجتمعةً أو متباعدة، بِمواهبِها و تميّزها و بإضافاتها و مواقفها و بخيالها الجامح و عواطفها القويّة و بتَوتُّرها الإيجابيّ و تَصميمها الخارق و بتجاوزها للواقع الضّيق و تمرّدها على الأمر الواقع هي التي تصنع،بشكل أو بآخر، الأحداثَ و تُوجِّهها و هي التي تُقِيم الظّروف و تُكيِّفها و هي التي تَضع العلامات و الأمارات و هي التي تُوحي و تُلْهم و هي التي تُؤثِّر و تَشحَن...

و لم تَستطِعْ بعضُ الأنظمة السّياسية التي سادت ثمّ بادت، كالشّيوعية في الاتِّحاد السّوفياتي سابقًا   و مَن دار في فَلَكها، و هي التي أقامت بناءها الاجتماعيّ و مذهبها الفنّي على اعتبار النّاس قطيعًا واحدًا متشابهًا و تقديس الجماعة دون التفات لقيمة الشّخصيات مستقلَّةً عن المجموع – لم تَستطِعْ هذه الأنظمة السّياسية أنْ تُلْغِي هذه الحقائق أو تَطْمسها.  


الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

أزمة الثّقة

 

أزمة الثّقة بين الشّعوب و المسؤولين أزمة حادّة في المجتمعات المعاصرة.و لا تستطيع خطابات هؤلاء المسؤولين المُمِلّة أو أكاذيبهم الفاضحة أو مُغازلاتهم المُضحكة  أنْ تَحلّ هذه الأزمة أو تُخفّف من آثارها.

وحملاتُ اللّقاح الأخيرة ضدّ الكوفيد-19 التي بدأت،في أروبّا، و الخوف من آثاره الجانبيّة و انعكاساته السّلبية على المَدَنَيْن المتوسّط و البعيد كلّ أولئك أعاد إلى الواجهة أزمة الثّقة المُستعصية التي ما فَتئت تستطيل و تتفاقم.و قد ازداد خَوف طوائف كبيرة في هذه المجتمعات،و منهم صُنّاع الرّأي و قادة سيّاسيون، و أعلنوا رفضهم أنْ يَكُونوا حقل تجارب لهذه اللّقاحات التي كان حَملُها و ولادتها في عام واحد بدلاً من أعوام و يَحُوطها التّسْييس مِن قبلُ و من بعد.و قد تأكّد خَوفهم حين رأَوا أنّ هؤلاء المسؤولين لم يُعطوا المَثَل بمواقفهم و ليسوا في مقدّمة المتطوّعين لتلقِّي هذا اللّقاح و اختبار نجاعته و فاعليّته.

أزمة الثّقة،إذنْ، من الأزمات الكبيرة في علاقة المسؤولين بالشّعوب في المجتمعات المعاصرة.و لا يمكن حلّ هذه الأزمة الحادّة و التّخفيف من آثارها المدمِّرة إلاّ بتوفير ضمانات جادّة و أدوات فاعلة كالشّفافية و الرّقابة و المحاسبة و خطاب الصّراحة و الوضوح و إعطاء المَثَل و التّواصل المسؤول...


الخميس، 24 ديسمبر 2020

تدجين الألم

 

الألم نَصيب مَقدور في حياة البشر و هو يَنقص و يزيد، في حياتهم ،و يَضعف و يتضاعف تَبعًا لمواقفهم و إراداتهم و تماشيًا مع إرادة الله القاهرة و حكمته العالية في التّقدير و التّدبير.

و أكاد أجزم أنّ الألم إذا كان يَهُدُّنا هدًّا،حينًا و أحيانًا، أو يَحرمنا و يَسلُبنا أوقاتًا و أزمانًا فإنّه،في المقابل، قد يُعلِّمنا و يَبْنينا و يُنْعشنا و يُحْيِينا و هو في كلّ الأحوال يَهَبُنا و يُعْطينا.

و يَجوز لي أنْ أبُوح،في هذا المقام، أنّي ما اكتشفتُ ذاتي و أعماقي و لم أتَجوّل بين العوالم و الأكوان إلاّ حين كان الألم صَهْوتي و وَقُودي و لم أحقّق الغَلَب و الانتصار إلاّ حين « زارني » هذا الألم،مرّة أو مرّات، فحرّرني و أغناني و علّمني و أحْياني و وَهَبني و أعطاني...

و إذا كان لا مَناصَ من الألم و لا مَنْدوحة من وَطأته و قَبْضته فإنّ تَدجين هذا الألم و مصاحبة آثاره و التّخفيف من غَلْوائها مُمكن و مَأمول.و لا شكَّ أنّ لكلّ واحد منّا أسلوبَه و وسائله في تدجين الألم و لكنّي أجزم أنّ أوّل خطوة جادّة في هذا الاتِّجاه هي الفرار إلى الله و الزَّلْف إليه و مداومة معيَّته التي لا تَبْلَى و لا  تَهون و لا تَخون.

تدجين الألم،إذنْ، مُستطاع و مأمول و لا تعيش إنسانيّتك كاملةً إلاّ حين يَعْصرك الألم عَصْرًا فيَغسل خَفاياك و حَناياك و يُزيل عنك كلّ صَدَإ و مَسْنُون و يستخرج أَعمقَ ما فيك و أثْبت و يُجْلِي أجْمل ما عندك و أطْهر فتَذوق ذلك المعنَى الجميل المُتعالي الذي أشار إليه محمّد إقبال في معاناته: إنّ الله علّمنا في حكمته أنّ انشراح الصّدر يَسْبقه ألَم.  


الخميس، 10 ديسمبر 2020

في ذكرى الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان

 

يحتفل العالم،اليوم، بالذكرى 72 لصدور الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي يصادف يوم 10 ديسمبر من كلّ عام.و لقد كان جديرًا بهذا العالم الممزّق و بشعوب الأرض المضطهدة أنْ تحتفل بجنازة هذا ا لإعلان العالميّ الذي وضعه الكبار المنتصرون،بعد الحرب العالميّة الثانية، لإحكام سيطرتهم على الصّغار و الضّعفاء في كل مكان.

إنّ الذي تَطويه وسائل الإعلام العالميّة و الكتب المشبوهة و الدّراسات المتحيِّزة أنّ الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان قد وُلد،بضعة أشهر، بعد اعتداء صارخ و جريمة كبرى كان ضحيّتها الفلسطينيّون الذين طُردوا من أرضهم و شُرّدوا في العالم وأقامت العصابات الصّهيونية،بمساندة الدّول الكبرى و تواطئها، دولة فوق أرضهم في مايو/أيار سنة 1948 .و كأنّ ميلاد هذا الإعلان العالميّ جاء تزكيةً لجريمة القرن الكبرى و تبريرًا لهذا الاعتداء البَواح أو كأنّ هذه الدّول الكبرى قد أعلنت بهذا التّواطؤ عن هويّة هذا الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان و كشفت عن برنامجه و عن مُبتغاه.

و قد شهدت الأرض،منذ صدور هذا الإعلان مظالم كثيرة و جرائم كبرى لم يشهد لها تاريخ الإنسانية مثيلاً.و اتُّخذت بنودُ هذا الإعلان العالميّ ستارًا لتغطية جرائم الحضارة الغربية بشقّيها الأمريكي و الأروبي.

فما الذي يبقى من رصيد للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان بعد طرد الفلسطينيّين من أرضهم و تشتيتهم في العالم و سَلبهم حقّهم في العيش أحرارًا في وطنهم ثم تمكين اليهود الصّهاينة فوق أرض فلسطين التي ليست أرضهم و تسليحهم و حمايتهم ؟

و ما الذي يبقى من وَزْن و تأثير للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي يتواطأ مع الحكّام القَتلة و المستبدّين و يَدعمهم و يُزكّي حُكم العَسكر و يؤيِّد انقلابات الجيوش،في كلّ مكان، لأنّها تَخدم مصالحه في التّوسع و بَسط النّفوذ و تحقّق رغبته في السّيطرة على ثروات الشّعوب و التّحكم في مصائرها و تأبيد تبعيَّتها و إذلالها.

و ما الذي يبقى من جاذبيّة للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي يَسلب الحياة و يزرع الموت و يقضي على الفَرحة و النّماء بألوان من الحرب و الحصار كما حصل في العراق و أفغانستان و يحصل في غزّة و في فلسطين...

و ما الذي يبقى من مِصداق للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي يتلذّذ باستغلال عذابات الناس في الصّومال كما يستغلّ ظاهرة الجوع و الحرب في كلّ مكان لفرض شروطه و بسط نفوذه و إحكام سيطرته على البلاد و العباد.

و ما الذي يبقى من بَريق للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي يقتحم على السّكان الأصليّين ديارَهم و يَسلبهم أسباب الرّزق و يَحرمهم وسائل الرّاحة و الأمان كما حدث مع الهنود الحمر و مع القبائل البدائية في إفريقيا و في القارّة الأمريكية الواسعة و في غيرهما.

و ما الذي يبقى من شرعيّة للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي يمارس الازدواجيّة و الانتقاء فلا يرفع صوته و لا يَحْزم أمره حين تُراق دماء العرب و المسلمين في إفريقيا و آسيا ودماءُ الضّعفاء قاطبةً،في العالم، و المنبوذين الذين تمارس ضدّهم كلّ أشكال العنف و الإرهاب و يَصرخ و يَعِد و يتوعّد و يُرسل الجيوش و الأحلاف حين تُهان الأقليّات المسيحيّة أو الأقليّات الأخرى التي تَخدم مصالح الغرب و تحقّق أطماعه بأيِّ شكل من الأشكال.

و ما الذي يَبقى من صلاحيّة للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان الذي لم يتّخذ خطوة جادّة للقضاء على ظاهرة السّياحة الجنسية،التي يَتفَنّن فيها الغربيّون، والاعتداءات الجنسيّة الممارسة ضدّ الأطفال و العنف الذي يُصيبهم و المتاجرة بهم و تشريدهم و استغلالهم في الأعمال الشّاقة التي ليست في مُكنتهم أو إقحامهم في الحروب و النّزاعات.

والذي يُقضَى منه العَجَب أنّ مبادئ حقوق الإنسان و مجموع القيم الإنسانية الخالدة لا يُسمح بانتعاشها وسريانها،وفقًا لرؤية الدول الكبرى المتسلّطة، إلاّ داخل المنظومة الغربيّة و داخل حدودها الجغرافية.أمّا شعوب الأرض الأخرى التي لا صلة لها بالحضارة الغربيّة فهي ليست مقصودة بهذا الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان و موادِّه و بنودُه ليست تَعْنيها لأنها شعوب همجيّة و متخلّفة و ينبغي التّعامل معها بكلّ أشكال العنف و القَهر و الإرهاب و الاستئصال.

و إنّ هذا السلوك الغربي ليس جديدًا أو مبتدعًا لأنه يُعيد إلى أذهاننا سلوكًا همجيًّا قديمًا و هو سلوك الرّومان،في حملاتهم المختلفة خارج روما، الذين كان يُجَنّ جُنونُهم،كما يقول المؤرّخون،فيحرقون و يدمّرون و يقتلون كلّ الشعوب و الأقوام الذين لا يفهمون لغتهم أو ثقافتهم.

إنّ الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان قد أصبح لعبةً في أيدي الدّول الكبرى المسيطرة على ثروات شعوب العالم الثالث بل أصبح وسيلة فعّالة للقهر و الظّلم و الإبادة و الاستئصال.و كلّ أحداث القرن العشرين مضافًا إليها الجرائم الكبرى التي افتُتح بها هذا القرن الجديد و الحروب المتعاقبة و مؤامرات الانفصال و التّقسيم كلّ أولئك يزكّي هذا القول و يَعضده.

هذا هو حال الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان بعد اثنَين و سبعين عامًا من صدوره.و هذا هو التّلاعب الذي لَحِقه و ذلك هو القتل و الاستئصال الذي ارتُكب باسمه و الخَراب و الدّمار الذي أُنْجِز تحت لوائه.

و في انتظار أنْ تتحقّق عودة الوعي لَدى الجموع و الآحاد وأنْ تنتفض شعوب الأرض المظلومة على هذا الواقع الأليم الذي تعاني نتائجَه المدمِّرة فتستعيد زمام المبادرة من أيدي هؤلاء المجرمين الكبار فإنّ الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان سيظلّ مبرّرًا مناسبًا لكلّ عمليّات الإبادة و الاستئصال ووسيلة فعّالة للقهر و الإذلال و وثيقة فارغة من كلّ معنى ضَرُّها أكبر من نَفعها.


اللغة العربية.. إلى أين وصل حالها ؟

  https://arabicpost.net/opinions/2023/12/20/%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-4/