الأحد، 3 يوليو 2022

وهــران المتـوسّطيـة

تحتضن وهران الدّورة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسّط بعدما تمّ تأجيلها العام الماضي بسبب وباء الكوفيد-19.و هذه الدّورة هي أوّل تنظيم لمنافسة متعدّدة الرّياضات تحتضنها هذه المدينة السّاحليّة بعد الجزائر العاصمة سنة 1975.و هذه الألعاب المتوسّطية هي منافسات رياضيّة تشارك فيها منتخبات مجموعة من الدّول المُطلّة على البحر الأبيض المتوسّط مضافًا إليها بعض الدّول التي أُلحقت بها و ليس لها سواحل متوسّطية كالبرتغال و صربيا و مقدونيا الشّمالية و سان مارينو و إمارة أندورا.و تشارك،في هذه الألعاب التي تدوم أحد عشر يومًا،26 دولة و 3390 متنافسًا في 244 منافسة.

و تملك وهران من التّاريخ و الأمجاد و من الموقع و الجغرافيا و من المواهب و العبقريّات و من الطّاقات و القدرات...ما يؤهّلها لأنْ تكون مدينة إشعاع فكريّ و حضاريّ قادرة على منافسة الحواضر الأروبّية و تأكيد مكانتها و بسط تأثيرها في حوض البحر الأبيض المتوسّط: فهي ثاني أكبر مدن الجزائر وعاصمتها الغربيّة و إحدى أهمّ مدن المغرب العربيّ و هي مركز اقتصادي كبير و ميناء بحريّ هامّ.و هي المدينة التي بناها البحّارة الأندلسيّون الذين اتّخذوها مركزًا لتجارتهم مع الرّستميّين في تيهرت في القرن العاشر: يسكنها التّاريخ بآثاره و شواهده و تحكي تفاصيلها الجغرافيا و هي محطة التقاء الثّقافات و الحضارات و ظلّت موضع نزاع بين أمويِّي الأندلس و الفاطميّين و كذلك بين الدّول المختلفة التي حكمت المغرب الإسلاميّ.حرّرها الباي مصطفى بوشلاغم،El Bigotillos كما يسمّيه الإسبان بسبب شاربه المتميّز، و اسمه الحقيقيّ مصطفى بن يوسف، التّحرير الأوّل سنة 1708 من قبضة الإسبان الذين احتلّوها سنة 1509 ثمّ حرّرها الباي محمّد الكبير،سنة 1792، التّحرير الثّاني و أصبحت مركزًا لبايلك الغرب،ضمن الوصاية العثمانيّة، إلى غاية الاحتلال الفرنسيّ سنة 1830.

وهران هي مدينة العلماء و الصّالحين و مدينة العلاّمة  محمد بن عمر الهوّاري ( 1350 - 1439 ) الدّفين بالمدينة الذي جدّد لوهران هويّتها و انتماءها الحضاريّ و المعروف بسيّدي الهوّاري و إلى اسمه تُضاف وهران.و وهران هي مأوى الفنّانين و الأدباء و الكتّاب و الشّعراء و عرين المجاهدين و الشّهداء و في أرجائها تتردّد هذه الأصداء و الأنباء.و هي المدينة التي تعانق البحر و تضجّ بالحركة و الحياة كأنها تسابق الزّمن و يَحلو فيها العَيش و في رحابها تتزاوج الألوان و الأذواق و تستعلن الطّعوم و الأطباق و تتلاقح  الآراء و الأفكار.وهران هي كلّ هذا المزيج و النّسيج و هي،أيضًا، مدينة الأناقة و الجمال و فضاء واسع للنّغمة الحلوة و الكلمة الطّيبة و اللّحن المتَّزن و الأداء الجميل و هي مدينة أحمد وهبي و بلاوي الهواري و أحمد صابر و عبد القادر الخالدي...و الفنّ الأصيل.

و هي المدينة العالميّة التي يدخلها الغريب فلا تُشعره بغربته و يستأنس بها فتحتضنه و يقيم فيها فلا تُنكره.و في هذا الشّأن يُنسَب إلى ابن خلدون رأي لم أستطع التّحقق منه و هو قوله: » وهران متفوّقة على جميع المدن الأخرى بتجارتها وهي جنّة التُّعساء.من يأتي فقيرًا إلى أسوارها يذهب غنيًّا «.   

 إنّ النّفع العاجل لألعاب البحر الأبيض المتوسّط أنّها تُخرج وهران من عُزلتها المتوسّطية فتكون هي دار الضّيافة و هي العُرس و هي القِبلة و هي محطّ الاهتمام و يتردّد اسمُها و رسمُها،أيّامًا معدودات، في جَنَبات حوض البحر الأبيض المتوسّط و يتعرّف ضيوفُها على أهْليها و ساكنيها   و بَرِّها و بحرها و ريحها و أنْسامها و طعامها و شرابها...و لكنّ هذا النّفع العاجل،،مع تقدير أهمّيته، لا يكفي وحده لاستعادة وهران مكانتها المتوسّطية و لا يؤهّلها للقيام بدورها الوطنيّ و الإقليميّ إذا لم يكن مشفوعًا بجهود أخرى و برامج و سياسات تُعيد إلى وهران حضورها المتوسّطي و تأثيرها الحضاريّ.و لن يتحقّق هذا الأمر الكبير إلاّ بالاستثمار الواعي في عمقها التّاريخي و وزنها الاقتصاديّ و بُعدها الثّقافي و إشعاعها الحضاريّ.

و هذا الهدف الكبير لا تتولَّى إنجازَه و تحقيقه جهة واحدة أو أفراد معدودون و إنّما تلتقي حوله لتجسيده جهود مختلفة و فرقاء مضافًا إليهم أولو النّباهة من أهل الثّقافة و الفكر و البحث و الاختصاص و ذوي المواهب و الرّؤيا و كلّ أولئك مسنود بإرادة سيّاسية واعية و عزم ظاهر و رؤية مستقبليّة واعدة.

 

 

  

الاثنين، 27 يونيو 2022

ابن حمديس الصّقلي في وهران المتوسّطية

ابن حمديس الصِّقلي ( 1055 – 1133 ) كان حاضرًا حضورًا جميلاً مناسبًا في افتتاح الدّورة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسّط بوهران و كانت الالتفاتة إلى رجل مثله،في هذه الألعاب التفاتة موفَّقة جديرة بالإشادة و الذّكر.فمن هو ابن حمديس الصّقلي ؟

هو ابن عبد الجبّار أبو بكر الصّقلي المشهور بابن حمديس الصّقلي.وُلد و نشأ في مدينة سرقوسة Syracuse في جزيرة صقّلية Sicile التي فتحها العرب المسلمون سنة 826 للميلاد و هي أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسّط و هي تابعة لإيطاليا و هي،أيضًا، أكبر المقاطعات الإيطاليّة التي تتمتّع بالحكم الذّاتي منذ 1946.  

عاش ابن حمديس 24 سنة في صقّلية ثمّ رحل عنها بعد سقوطها في يد النّورمان Les Normands سنة 1079 الذين أنهَوا الوجود العربيّ الإسلاميّ بالجزيرة الذي دام أكثر من 250 سنة.اتّجه ابن حمديس بعد سقوط صقّلية إلى الأندلس و قد كانت مقسَّمة،بعد سقوط الدّولة الأمويّة فيها، إلى 22 دُوَيلة يحكمها ملوك الطّوائف و اتّصل بحاكم إشبيلية المعتمد بن عبّاد الذي أكرمه و آواه و أحسن وفادته و أصبح من مقرَّبيه و من شعرائه المفضَّلين.

و بعد أنْ استولى المرابطون على إشبيلية انتقل ابن حمديس إلى إفريقية،و هي تونس الحالية مضافًا إليها الشّرق الجزائريّ و مناطق من ليبيا، و اتّصل بالصّنهاجيِّين في القيروان.و لمّا اضطربت الأحوال في تونس انتقل إلى بجاية،عند الحمّاديّين، و ظلّ متنقِّلاً بين الأمصار إلى أن وافته المنيّة في جزيرة ميورقة Majorque بالأندلس بعد ثمانين سنة من الحِلّ و التَّرحال.

يُعرف ابن حمديس،في الدّراسات الأدبيّة، بأنه شاعر الغُربة و الحنين إلى الوطن.و قد تغنَّى كثيرًا،في شعره، بوطنه صقّلية أو جَنَّته كما يسمّيها في شعره.و من هذا الغناء و الحنين هذا المقطع الذي نُقل طَرَبًا في حفل الافتتاح الرّسمي لألعاب البحر المتوسّط:

وراءَك،يا بَحرُ، لي جَنّةٌ *** لبستُ النّعيمَ بها لا الشّقاء

إذا أنا حاولتُ منها صباحًا *** تعرَّضتَ من دونها لي مساء

فلو أنّني كنتُ أُعْطَى المُنَى *** إذا منع البحرُ منها اللّقاء

ركبتُ الهلال به زَوْرقًا *** إلى أن أُعانق فيه ذُكاء

ابن حمديس،إذن، هو شاعر الغُربة المتواصلة و الحنين إلى الوطن.و لئن وطئت قدماه أراضي كثيرة و أقام مكرَّمًا في بلدان و أمصار فإنّ حَنينه،و حبَّه أيضًا، ظلّ،دَوْمًا، لأوّل منزل.

و حين يشتدّ حنينُه إلى وطنه الأوّل و جنَّتِه المفقودة يبكيه بكاءً فيُبدع إبداعًا و يصنع هذا القول الجميل الخالد:

ذكرتُ صقّلية و الأسَى *** يُجدِّد للنّفس تَذكارها

فإن كنتُ أُخْرجتُ من جَنّة *** فإنّي أُحدِّثُ أخبارها

و لولا مُلوحة ماء البكاء *** حسبتُ دموعي أنهارَها

و يمكننا،اليوم، أن نرى ابن حمديس الصّقلي بمنظار آخر فقد نجده يمثّل بُعدًا آخر و قيمًا أخرى إذْ هو واحد من نماذج الحضارة العربيّة الإسلاميّة الذي يمثّل نموذج الإنسان المتوسّطي الذي يظلّ متنقِّلاً بين ضفاف البحر الأبيض المتوسّط في سهولة و يُسر رغم الأوضاع المتدهورة و النّزاعات السّياسيّة و القلاقل المختلفة التي كانت سائدة في بلاد الأندلس و في المغرب الإسلاميّ.ثم إنّ البحر،بحر الأبيض المتوسّط، الذي كان يَمنعه لقاءَ وطنه،كما يقول في شعره، هو البحر نفسُه الذي كان يَنقُله إلى أوطان أخرى فيجد فيها بعضَ عَزائه من حنينه و بُعده عن وطنه و يجد فيها بعض سَلْواه من فَقْده جَنَّته.

ابن حمديس الصّقلي،إذنْ، هو نموذج الإنسان المتوسّطي المتنقِّل بين ضفاف البحر الأبيض المتوسّط في سهولة و يُسر رغم الأوضاع الصّعبة و الاضطرابات الكبيرة يؤكّد القرابة هنا و يحقّق التّواصل هنالك و حوضُ البحر المتوسّط هو مطيَّته و وسيلتُه و هو ملاذُه و مَأواه.و إنّ هذه المعاني الجديدة و القيم الجميلة المُستقاة من صميم الحضارة العربيّة الإسلاميّة قَمين بهذه الألعاب المتوسّطية،و بمناسبات أخرى مثلها، أنْ تُشير إليها و تؤكّد عليها حتّى يصبح حَوْض البحر الأبيض المتوسّط بضفافه و انتماءاته و بجميع ألوانه و أذواقه حَوْضًا للتّعارف و التّواصل و فضاءً كبيرًا للتّعايش المشترك و التّبادل المُثمر في ظلّ الأمن و السّلم و الاحترام المتبادل.

  الحوار: 27 جوان 2022 – العدد 4646


الاثنين، 30 مايو 2022

Diam’s

قُدّم،يوم 26 ماي الأخير، الفيلم الوثائقيّ ( سلام ) Salam في عرض خاصّ في الدّورة 75 لمهرجان كان السّينمائيّ بفرنسا.و يتناول هذا الفيلم حياة مغنّية الرّاب الفرنسيّة الشّهيرة Mélanie Georgiades التي اعتزلت الفنّ و الغناء بعد إعلان إسلامها منذ أكثر من عشر سنين.و في هذا الفيلم تنقل إلى النّاس وَفْق رؤيتها و بكلماتها و عواطفها حقيقتَها.و هذا الفيلم،كما تقول، لا يحكي قصّة امرأة فقط و لكنّه قصّة إنسانيّة أيضًا.

و Diam’s من موليد 1980 في قبرص حقّقت شهرة كبيرة في عالم الرّاب منذ بداياتها في تسعينيّات القرن الماضي و كانت مرجعًا للشّباب و تمثّل صرختهم في العقد الأوّل من هذا القرن.و قد اختارت اسمًا للشّهرة هو Diam’s   المشتقّ من كلمة Diamant الفرنسيّة بمعنى الماس.و هذا الاختيار ذو الدّلالة سببُه،كما تقول، أنّها عَلمت أنّ المَاس،و هو من الأحجار الثّمينة، لا يمكن كَسْرُه إلاّ بواسطة ماس آخرَ مثله و أنّه مصنوع من عناصر طبيعيّة فقط.

و تتناول Diam’s في فيلمها الوثائقيّ ( سلام ) اللّحظات المؤلمة في حياتها بقلب مفتوح: حياة الشّهرة  و الأضواء و الضّغط الإعلاميّ و الانهيار العصبيّ و دخولها المصحّة العقليّة سنة 2008 و ملامستها للجنون و محاولات الانتحار و لحظات الشّكّ التي لا تنتهي و البحث الدّائم عن معنًى للحياة ثمّ إيمانها و اعتناقها الإسلام الذي حرّرها،كما تقول، و وجدت فيه أجوبة على كلّ سؤالاتها و ساعدها على اجتياز المحن الصّعبة في حياتها.

و تنقل Diam’s ، في هذا الفيلم الوثائقيّ، جوانب خفيّة من حياتها حين كانت آلامها تتضاعف و تزداد كلّما تصاعد نجاحها و زاد.و من المقاطع القويّة ذات الدّلالة الواردة في هذا الفيلم قولها: « كلّما مرّت الأيّام ازداد شعوري بالتّعثر و السّقوط اللاّمتناهي و الغَرَق و الوقوع في الفراغ. كان النّاس يُغنّون ويَلتقطون صُوَري و كانت الموسيقى الصّاخبة تَخنق نداء رُوحي التي كانت تَصرخ طلبًا للمساعدة.كان الجميع يُغنّي ويرقص و كانت الغرفة ممتلئة و لكن بالنّسبة لي كان كلّ شيء فارغًا: فارغًا مثل هذه الحياة التي كنت أعيشها (...) فارغة من كلّ معنى و محاطة بأُناس جَشعين و أموال و فتيات و أفكار غبيّة (...) تظاهرت بأنّي بخير لكنّني كنت أَفقد عقلي أكثر فأكثر و تناولت المزيد من الحبوب.لقد آذيت نفسي أكثر فأكثر ثم فكّرت في الموت أكثر فأكثر ».

إنّ الذي يَهمّ من وراء هذا العرض و هذه المقاطع هو الإشارة إلى طبيعة هذه الشّخصيّات التي تُؤْتَى القدرةَ على الانتقال من حال إلى حال بعد سياحات فكريّة مؤلمة أو تجارب عَقَديّة أو معاناة كبرى.و إنّ مثل هذه الشّخصيّات موجودة في كلّ المِلل و النِّحل و هي تستحقّ التّقدير و الاحترام.

و السّؤال هنا هو: كيف يستطيع إنسانٌ،و هو في هذا المقام امرأة، أن يُطلِّق الشّهرة و الأضواء و المكاسب و المال و كلّ ما يَنشأ عنها من فرص و كلّ ما توفّره من تسهيلات فيُغيِّر حياته تغييرًا جذريًّا حين يجد الحبّ و السّلام و السّكينة و الأمان و حين يجد معنًى لحياته فيُنتَشل من ضَياعه و يحقّق اصطلاحه مع الكون و العالم...؟ و يزداد هذا السّؤال إلحاحًا حين نعلم أنّ هذه القيم قد يضحّي بها كثير من النّاس،في كلّ زمان و مكان، حين يستبدلون الذي هو أدنَى بالذي هو خير.

إنّ هذا الانتقال الكبير في النّفس و الحياة التي تعيشه مثل هذه الشّخصيّات و تحقّقه له ثمنُه،أيضًا، و له تكاليفه و هو ليس أمرًا هيِّنًا و هو يتطلّب إرادة صلبة بل شجاعة كبرى و هذه الشّجاعة خلافًا للمألوف قد تكون،أحيانًا، أنثى.

الحوار: 29 ماي 2022 / العدد 4621

 

السبت، 28 مايو 2022

للصّائم فرحتان...


يحظَى الصّيام،بين سائر العبادات، بالمكانة الخاصّة و الدّرجة العُليا.و سبب هذه الحظوة أنّ الله ربط الصّيام بذاته العليّة: (...الصّيام لي و أنا أَجزي به ).و قد قيل في سبب نسبة الصّيام إلى الله و إضافته إليه معانٍ كثيرة من بينها أنَّ الصيام هو امتناعٌ عن شهوات النّفس و تجاوز لنداءاتها القاهرة و استعلاء على صَيحات الجسد القويّة في أيّام معدودات وَفق نظام معيَّن و توقيت معلوم.و حين يمتنع الإنسان المؤمن عن شهواته و يقاوم نداءها،طاعةً لله، و هو قادرٌ على تلبية هذا النّداء فإنّ ذلك يكون عنوانًا على صحّة إيمانه وإخلاص عبادته و من ثَمَّ فإنّ الله تعالى يتقبّل عمله وينسبه لذاته العليّة من بين سائر أعماله و هذا الأمر لا يوجد في عبادة أخرى غير الصيام.

و لمّا كان الصّيام بهذه المكانة العظيمة و هذا القَدْر الجليل فقد جعل الله لصائمه،كما ورد في الصّحيحَين و في غيرهما، فرحتَين اثنتين: ( فرحةٌ حين يُفطر و فرحةٌ حين يَلقَى ربَّه...).

هما،إذن، فرحتَان اثنتان إحداهما معجَّلة و الأخرى مؤجَّلة: فأمّا الفرحة المعجَّلة فهي فرحته بإفطاره و أمّا الفرحة الأخرى المؤجَّلة فهي فرحته بصومه حين يلقَى الله.

فأمّا الفرحة الأولى المعجَّلة فقد أشار إليها ابن رجب الحنبلي في كتابه ( لطائف المعارف في ما لمواسم العام من وظائف ) حين قال: « أمّا فرحة الصّائم عند فطره فإنّ النّفوس مَجْبولة على المَيل إلى ما يلائمها من مَطعم ومَشرب ومَنكح.فإذا مُنعت من ذلك في وقت من الأوقات ثمّ أُبيح لها في وقت آخر فَرحت بإباحة ما مُنعت منه خصوصًا عند اشتداد الحاجة إليه فإنّ النّفوس تفرح بذلك طبعًا...».

فرحة الصّائم،إذن، سببُها ما يحصل عليه بالإباحة من أمور هي حبيبة إلى النّفس كالطّعام و الشّراب و المَنكح و هي من الوظائف الحيويّة التي يتوقّف عليها وجود الإنسان و نموّه و استمرار حياته.و هذه الفرحة ،أيضًا، إنّما يُنشئها أو يُضاعفها زوالُ المَنع فيدرك الصّائم ما مُنع منه فإنّه،حينئذ، يفرح بإدراكه لهذا الممنوع لأنّ المنع كان في أمر حبيب إلى النّفس كالطّعام و الشّراب و أحبّ شيء إلى الإنسان ما مُنِعَه.
و يمكنني أن أضيف،في تواضع و وَجَل، سببًا آخر لهذه الفرحة المعجَّلة خلاصتُه أنّ الإنسان المؤمن قد يحقّق في عبادة الصّيام أمرَين جَليلَين و جانبَين عظيمَين و هما: الجانب العِباديّ الذي خُلق له و هو مناط تكليفه و ابتلائه و يحقّق،في الوقت نفسه، الجانب الإنسانيّ حين تسيطر رُوحه على جسده و تتصاعد إرادته فيمتنع،حرًّا مُريدًا لا تابعًا مُكرَهًا، عن طعامه و شرابه و سائر شهواته و لذّاته التي ألِفَها أزمانًا و اسْتنام لها مُددًا و أوقاتًا و يخرج،طاعةً لربّه و انقيادًا له، من سجن عاداته اليوميّة القاهرة و ضغط مطالبه المَألوفة.و كلّ أولئك هو تجسيد للإرادة الفعّالة و ارتفاع عن دَرَكات الحيوانيّة و تحقيق ظاهر لدرجات الإنسانيّة الفائقة.

الفرحة المعجَّلة يوم الفطر،إذنْ، سَببُها نجاحُ الصّائم في تحقيق عبوديّته في أيّام معدودات وَفق نظام معيَّن و توقيت معلوم و نجاحُه،أيضًا، في تحقيق إنسانيّته في عبادة الصّيام بالانتصار على النّفس و التّحكم في مطالبها المتعاقبة و تكبيل نزواتها الآنيّة.و هذان الأمران كلاهما مقصودان مجموعًا و استقلالاً في امتحان رمضان و في غيره.

أمّا فرحة الصّائم الأخرى المؤجَّلة فهي فرحُه بصومه حين يلقَى الله و ما أعدّه الله له من الثّواب و المزيّة و السَّبق.و لكنّ هذه الفرحة ما هي أوصافها ؟ و كيف تكون ؟ و هل هي فرحة كفرحة الدّنيا أم هي فرحة أخرى لها طَعْمها و وَقعُها و سرُّها...؟ و كيف يعيشها الصّائم ؟ و كيف يكون شعوره حين يتحقّق هذا اللّقاء المَهيب في عالم الأرواح و الملكوت...؟

إنّنا لا نعلم شيئًا عن هذه الفرحة و لا نحيط بوصف واحد من أوصافها لأنّها فرحةٌ نَسيجُ وَحْدِها. و لكنّ مجرّد التّفكير في هذا الأمر و إطلاق الخيال لمتابعته و محاولة تصوّره ينقلنا إلى هذه العوالم العُلويّة القُدسيّة الأبديّة التي تَزهو فيها النّفوس فتَنتَشي و ترقص الأروح فتفرح و تتباهَى و حقَّ لها أن تَفرح و تزداد.  

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

المنطقة الآمنة

 

هناك تعاريف عديدة للمنطقة الآمنة Comfort zone و لكنّها جميعًا تُجْمع على أنّها حالة نفسيّة يشعر فيها الإنسان بنصيب كبير من الرّاحة و الاطمئنان و الإشباع و الامتلاء بسبب محافظته على مجموعة من عاداته  اليوميّة و سلوكاته المعتادة.و لذّة العادة و المَألوف التي تُنشئها هذه العادات اليوميّة و السّلوكات المعتادة هي التي تجعل هذا الإنسان متشبِّتًا بمنطقته الآمنة غير خارج منها و مقاومًا أو متقاعسًا عن كلّ تغيير.

و قد عرّفها بعضهم بالقول بأنّها المنطقة التي تَقلّ فيها شكوكُنا و هواجسُنا و يَقلّ حِرمانُنا و هشاشتُنا و هي المساحة التي نعتقد أنّنا سنحصل فيها على قَدْر كافٍ من الطّعام و الحبّ و الموهبة و الوقت و الاحترام.إنّها المنطقة التي نشعر فيها أنّ لدينا بعض القيادة و التّحكم.و في داخل هذه المنطقة يمكن للفرد أن يحقّق مستوًى معيَّنًا من السّيطرة مع الشّعور بمستويات منخفضة من التّوتر و القلق يجعلانه قادرًا على تحقيق نِسَب ثابتة و مستمرّة من الفاعليّة و الأداء.

و المنطقة الآمنة هي،أيضًا، أفكار قَبْليّة و تصوّرات أوّلية يأوي إليها الإنسان و يقوم بترديدها و المحافظة عليها دون ابتلائها أو تمحيصها أو التّفكير في تغييرها لأنّها تَهَبُه لونًا من الهدوء النّفسي و المَسرّة و الحُبور.

المنطقة الآمنة،إذنْ، كما يدلّ عليها اسمُها و يَجْلُوه وصفُها هي منطقة الرّاحة و الأمان التي نجد فيه راحتنا النّفسية و الجسديّة بإشباع كلّ لذّاتنا و الاستجابة لكلّ دوافعنا و هي  المنطقة التي تُشْعرنا بالثّقة و السّيطرة و تملأنا باللّذة و السّرور و القناعة و الرّضا لأنّها منطقة عاداتنا اليوميّة الحبيبة إلى أنفسنا التي لا تتغيّر و تصوّراتنا القَبْليّة التي لا تتبدّل و هي،كذلك، المنطقة التي لا تُكلّفنا الجهد الكبير و لا تفرض علينا المعاناة الكُبرى.

  و لكنّ هذه المنطقة الآمنة قد تصبح سجنًا كئيبًا يَشقَى فيه صاحبُه لأنّها ،من قبلُ و من بعد، هي منطقة  الوضع الحالي Status quo  التي تمنعنا من التّقدم و التّطور و التّجديد و تمنعنا من اكتشاف ذاتنا و ابتلاء حدودنا و تجاوز مخاوفنا و تنمية طاقاتنا و مواهبنا و هي شكل من أشكال السّلبية غير المتوافقة مع تحقيق أيّ مشروع.

و رمضان الذي يَعُودنا كلّ عام،كما يعود الطّبيب مَرْضاه، هو مناسبة لخروج الإنسان المؤمن من هذه المنطقة الآمنة التي يكون قد ألِفَها أوقاتًا و اسْتكان لها شهورًا و يكون المِحَكّ الحقيقيّ في هذا الشّهر هو هذه السّؤالات: حين تفارق عاداتك اليوميّة و تتجافى عن سلوكاتك المعتادة و تُمنَع طعامك و شرابك و تُمنَع سائر لذّاتك ما الذي يحصل لك ؟ و ما الذي ينتابك ؟ هل يَتضَعْضع بناؤك فتفقد سيطرتك فتَنتعش فيك حيوانيّتُك و يزداد غضبُك و يَكبر انفعالُك و يَفسد مزاجُك و تتباطأ حركتُك...؟ و هل تتصاعد،في هذا الشّهر، إنسانيّتُك و تَرقى روحانيّتُك فتملك زمام أمرك و تستعيد سيطرتك فتتباعد حيوانيّتُك و تَسمو عواطفك و تَعْلو همّتُك و يتضاعف نشاطك...؟

هذا هو المِحَكّ الحقيقيّ في رمضان و لكلّ واحد منّا نصيبُه من رمضان و على قدر النّيات و العزائم يكون النّجاح و التّوفيق في منطقة رمضان ذات التّوقيت المحدّد و الأيّام المعدودات التي تختلف تمامًا عن المنطقة الآمنة الممتدّة في الزّمان و المكان.

الحوار: 5 أفريل 2022 / العدد: 4579


الثلاثاء، 22 مارس 2022

الإنسان...

 

الإنسان Human هو عنوان الفيلم الوثائقيّ الذي أنجزه Yann Arthus-Bertrand في ثلاث سنوات و مدّته 188 دقيقة و تمّ عرضه سنة 2015.و موضوع هذا الفيلم،كما يدلّ عليه عنوانه، هو الإنسان و يتناول أزمة الأجيال الإنسانيّة المعاصرة التي حقّقت هذه الإنجازات الكبرى في وسائل التّواصل و تقنيّات الإعلام و لكنها عاجزة كلّ العجز عن تحقيق الأمن و السّلام و إقامة التّفاهم و الوئام و تجسيد القُرب و الجوار و العيش المشترك.

و قد حاول هذا الفيلم اكتناه الإنسان و سَبْر الإنسانيّة و عرض صورها و أشكالها و جميع مكنوناتها من خلال شهادات حيّة و اعترافات صادقة لأُناس مختلفي الثّقافات و الألوان عاشوا أوضاعًا صعبة و عانَوا تجارب قاسية و ما خلّفه هذا و ذاك في نفوسهم من عواطف و حقائق   و أمارات و عَقابيل.و قد تبلغ هذه الشّهادات و الاعترافات مستويات عُليا من الصّدق و الحميميّة و عدم التّكلف فترافقها هزّات الضّمير و الدّموع لتكون دليلاً آخر على أصالة معدن الإنسانيّة و ضعفها و انكسارها و إشارة واضحة إلى هشاشتها و تهافتها.

و قد تناول هذا الفيلم،من خلال هذه الشّهادات و الاعترافات جملة من القضايا الكبرى كما تبدو لنماذج مختلفة من البشر و هي: الحياة و الموت و الخير و الشّر و الصّحة و المرض و اللّذة و الألم و الحبّ و الكُره و الغنى و الفقر و الوجود الإنسانيّ و غايته و وظيفته...

إنّ  فيلم الإنسانيّة Human هو لحن الإنسانية بأنغامها المتعدّدة.الإنسانيّة في صورها المختلفة و أحوالها المتناقضة و أشكالها المتداخلة و أوضاعها المتشابكة.الإنسانيّة في صعودها و هبوطها و بساطتها و تعقيدها و صفائها و كَدَرها و إشراقها و طُموسها...و من خلال الشّهادات التي تَتْرى و الاعترافات و من خلال المشاهد القويّة و الصّور و اللّقطات يَقفنا هذا الفيلم على الثّنائية التي يقوم عليها بناء النّوع الإنسانيّ و خطورة وَضعه إذْ هو الوحيد،من بين المخلوقات، القادر على أنْ يَفْجأنا فيحقّق أعلى المراتب في سلّم الإنسانيّة حين يشاء كما أنّه مهيَّأ أو قادر على أنْ يَفجعنا فيهبط هبوطًا شائنًا في دركات الظّلم و الحقد و الوحشيّة و العدوان.

إنّ الألوان التي يَنضح بها فيلم الإنسانيّة Human هي ألوان الإنسانيّة العميقة التي لا نكاد نراها،أحيانًا، و تتقنّع وراء صور العنف و الوحشيّة أو تتَستّر بأسمال كئيبة كالادّعاء و التّعالم و الغرور أو تَنزوي وراء أدوات هدّامة كالحقد و الإقصاء و الكراهيّة و البغضاء و لكنّها،هنالك، قابعة في الكَيْنونة الإنسانيّة.و يكفي إيجاد الظّروف الملائمة و البيئة المناسبة و الإيحاء المطلوب لتستعلن ألوانها الزّاهية و تَنبعث قيمها الخالدة.

و لئنْ كانت مهمّة هذا الفيلم بيان أنّ الإنسانيّة درجاتٌ و دَركات و أنوار و ظلمات فإنّ مجموع الشّهادات و الاعترافات التي عَرَضها و مجموع المشاهد و الصّور و اللّقطات تدفعنا إلى التّفاؤل و القول بأنّ الإنسانيّة،في جوهرها، هي الحبّ و الخير و التّعاطف و العطاء و السّلم و الأمان   و التّواصل و القُرب و البسمة و التّفاؤل و البشاشة و الاستقبال...و قد اعتمد هذا الفيلم للتّأكيد على ماهيّة هذه الإنسانيّة و التّدليل على معناها و الإشارة إلى أوصافها- اعتمد على وقوف كاميرا التّصوير مَليًّا عند الملامح و الوجوه و العيون و النّظرات لأنّ أهمّيتها تفوق،أحيانًا، الألفاظ و الكلمات و إبراز الألوان و الشّيات و العناية بالأصوات و الأصداء...

إنّ ميزة هذا الفيلم الأولى أنّ مجموع الشّهادات التي حَواها و الاعترافات و مجموع القضايا و القيم و الأذواق و الألوان و الأهواء و الميولات كلّ أولئك إنّما تناوله بعيدًا عن حبائل السّياسة و أجوائها الموبوءة و بعيدًا عن ضغط الأفكار المُسْبقة و أوهاق الإيديولوجيّات.و يمكن القول بأنّ هذا الفيلم قد نال الحظوة و حقّق النّجاح لسَبَبين اثنَين.أوّلاً: موضوعه،و هو الإنسانيّة ،الذي يجعله فيلمًا جديدًا يتجدّد.هذه الإنسانيّة التي لا تَبْلَى فينا و لا تَنْمَحي و ننتمي إليها منذ الأزل و تَسكن فينا إلى الأبد.ثانيًا: أنه أفادنا و أمْتعنا بسَيل من الصّور الجميلة و اللّقطات الرّائعة و المشاهد القويّة و الفضاءات الواسعة و الأصوات النّديّة و الأصداء و الأنغام و الألحان و الألوان و الأذواق و الشّيات و العلامات و مجموع الوسائل و التّقنيّات.

و قبل مغادرة هذا المقام أحبّ أنْ أختم هذه الخطوط بكلمات قويّة وردت في هذا الفيلم نطق بها بشر عاديّون و أَناسيّ بُسطاء يتمنَّون،مثلي و مثلك، أنْ يكون لها حقيقة و واقع في هذا العالم المضطرب المجنون و أنْ يكون لها أرض أو وطن أو عنوان:

( علينا أنْ نحبّ كلّ النّاس لأنّ الحُبّ هو الوحيد القادر على إنقاذ هذا العالم ).

( عندما نحقّق التّعاطف مع النّاس و نحاول أنْ نفهمهم لا يمكننا،حينئذ، أنْ نكرههم ).

( لا تَنسَ مَن تكون و ابتسمْ لأنّ الابتسامة هي اللّغة الوحيدة التي يفهمها كلّ النّاس ).


الحوار: الاثنين 21 مارس 2022 / العدد: 4566

 

 


الثلاثاء، 15 مارس 2022

الخطاب النّووي

هناك خطاب تسلّل إلى مواقف الصّراع حول الحرب في أوكرانيا بين موسكو و الحلف الأطلسيّ يمكن الاصطلاح على تسميته ب « الخطاب النّووي ».و قد ظهر هذا الخطاب في كلمة بوتين أو في تهديده،منذ اليوم الأوّل للحرب، لأولئك الذين يحاولون مواجهة جيشه و التّدخل في أوكرانيا بأنّ ردّ روسيا سيكون فوريًّا و يؤدّي إلى عواقب لا قِبَل لهم بها.و ليس بخافٍ أنّه كان يقصد،ضمنيًّا، الحلف الأطلسيّ.و قد ردّ عليه وزير الخارجيّة الفرنسيّ بأنّ الحلف الأطلسيّ هو قوّة نوويّة.ثم أعلن بوتين أخرى،يوم 27 فيفري،أنّه أعطى أوامره لوزير الدّفاع بوضع قوّات الرّدع التّابعة للجيش الرّوسي في حالة تأهّب قتاليّ خاصّ.

السّلاح النّووي يُصنَّف ضمن الأسلحة غير التّقليدية و وظيفة هذا السّلاح النّوويّ هو الرّدع.و الرّدع النّووي هو عقيدة دفاعيّة تقوم على الخوف المتبادل من عواقب الاستخدام الأوّلي للأسلحة النووية أيْ أنّ الذي يستعمل هذا السّلاح أوّلاً سيتكبّد خسائر أكبر في المقابل.و هو ما تشير إليه استراتيجيّة التّدمير المتبادل المؤكَّد Mutual Assured Destruction مع العواقب الوخيمة طويلة المدى في الأرض و حياة النّاس و الكائنات كلّها...و قد استطاعت استرتيجيّة الرّدع النّووي تحقيق توازن الرّعب بين الكتلتين الشّرقية و الغربيّة،بعد الحرب العالميّة الثّانية، خلال الحرب الباردة و تجنيبهما المواجهة المباشرة.

و لم يحدث منذ نهاية الحرب العالميّة الثّانية سنة 1945 أنْ هدّدت دولة نوويّة باستعمال سلاحها النّووي في زمن الحرب.و هذا التّلويح أو هذا التّهديد النّووي بهذا الشّكل لم يحدث حتّى في حَرّ أزمة الصّواريخ النّووية الكوبيّة،في عزّ الحرب الباردة،بين الاتّحاد السّوفياتي سابقًا و الولايات المتّحدة في أكتوبر 1962 و التي كانت موجَّهة،من كوبا، نحو الأراضي الأمريكيّة.و قد انتهت هذه الأزمة التي دامت أسبوعين بسحب الاتّحاد السّوفياتي لهذه الصّواريخ النّووية من كوبا مقابل سحب الولايات المتّحدة لبعض الصّواريخ النّووية من تركيا و إيطاليا مع تعهّدها بعدم غَزو كوبا.و قد أسّس حلّ هذه الأزمة لبداية عهد جديد في العلاقات الدّولية عُرف بسياسة الانفراج التي انتهت مع الغزو السّوفياتي لأفغانستان في نهاية 1979.

و إذا كانت روسيا،كما يقول بعض المختصّين، تملك حوالي 6000 رأس نوويّ مجهَّز و غير مجهَّز فإنّ تهديديها باستعمال السّلاح النّووي هو سابقة خطيرة في العلاقات الدّولية خاصّة بعدما أُصيبت محطّة زابوريجيا،في أكرانيا يوم الجمعة 4 مارس، و هي أكبر محطّة في أروبّا ذات ستّ مفاعلات نوويّة بنيران القذائف الرّوسية مُخلّفة اشتعال النيران في المَبنَى ممّا أثار مخاوف من وقوع كارثة نوويّة ضخمة.

و يتوقّع بعض الخبراء أنّ روسيا إذا ما حقّقت تهديدها فإنّها قد تلجأ إلى استعمال السّلاح النّووي التّكتيكي و هو استعمال محدود للسّلاح النّووي صُمِّم للاستخدام في أرض المعركة ضدّ القوّات المعادية و حشودها و ضدّ معدّاتها العسكريّة و قواعدها و إمداداتها.و تتميّز القنبلة النّووية التّكتيكية بقوّة انفجاريّة ذات 1 كيلوطن في مساحة محدودة.و السّلاح النّووي التّكتيكي يختلف عن السّلاح النّووي الاستراتيجي الذي يتميّز بقوّة انفجاريّة هائلة قد تتجاوز 15 كيلوطن و قد صُمِّم لاستهداف عُمق العدوّ بعيدًا عن جبهة القتال مثل المدن و التّجمعات السّكانية الكبرى و المنشآت الصّناعية و الاقتصاديّة و العسكريّة و كلّ القطاعات الحيويّة و الحسّاسة في الدّولة.

إنّ التّهديد الرّوسي باستعمال السّلاح النّووي هو سابقة خطيرة في العلاقات الدّولية.و إذا كان السّلاح النّووي وظيفتُه هي الرّدع فإنّ الحرب القائمة في أوكرانيا،اليوم، و التي تستهدف القهر    و التّحكم و السّيطرة و توسيع مناطق النّفوذ و ما يُصاحب هذه الحرب أو يُسابقها من أجواء التّوجس و الحذر و المخاوف و الشّكوك و السّوابق و العواطف...كلّ أولئك قد يُخرج هذا السّلاح عن وظيفته الأولى فيُستعمل استعمالاً رهيبًا فيصنع المآسي و الحُطام و الخراب.و مع دخول هذه الحرب أسبوعها الثّاني يبقى هذا السّؤال قائمًا: هل يكون استعمال هذا الخطاب النّووي بهذا الشّكل البَواح،في حملة الغزو الرّوسي لأوكرانيا، إيذانًا ببدء مرحلة جديدة في العلاقات الدّولية و كيفيّات الصّراع و وسائله و  
     أسلحته  أم هو مجرّد تهديد للمزايدة و المغالاة...؟ 

الحوار 07 مارس 2022 - العدد 4554 

اللغة العربية.. إلى أين وصل حالها ؟

  https://arabicpost.net/opinions/2023/12/20/%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-4/