السبت، 18 ديسمبر 2021

اللّغة في العصر الحديث

تحتاج المسألة اللّغوية إلى وِقفة متأنّية و تحليل هادئ بسبب ما يَنشأ عن بحثها،في أحايين كثيرة، من عواطف جارفة و مواقف مُتكلِّسة و انفعالات.و يمكن القول،ابتداءً، بأنّ اللّغة ليست حياديّة دائمًا،أو هي ليست حياديّة تمامًا، لأنها تحمل قِيَمًا و تسوق أفكارًا و موازين.و إنه لَيصعُب،في أوضاع عديدة، فصل اللّغة،و هي وسيلة للتّواصل و التّعامل، عن» حَمولتها « أو عن » شُحْنتها «.و الذي أعطى اللّغة كلّ هذه الأهمّية و أحاطها بنوع من الهالة و التّقديس أنها لصيقة بالذّات و بسيادتها و بوجودها في العالم.و لعلّه،لهذا السّبب، قد ارتبطت ارتباطًا شديدًا بالسّياسة و المصالح الاقتصاديّة و استُعملت أداة فعّالة لتحقيق التّوسع و بسط مناطق النّفوذ.

و إنّ العصور الحديثة بما شهدته من صراع على مناطق النّفوذ و الأسواق و بما واكبها من صراعات على الهُويّة و إثبات الـذّات في وسط عالم لا يعترف إلاّ بمنطـق القـوّة و السّيطرة و القهر و الاستعلاء و لا قيمة فيه للضّعيف إلاّ بمقدار خضوعه و طواعيّته و استسلامه...إنّ عصورًا هذا شأنُها و عالَمًا هذا حالُه قد أعطى اللّغة بُعْدًا استراتيجيًّا خاصًّا و جعلها سلاحًا خطيرًا يوازي في آثاره أسلحة الفتك و الدّمار الأخرى.و لم تَعُـد اللّغـة هـذه الوسيلـة الحيـاديّـة التي تحقّق تواصل النـّاس و تعارفهم و تنظـّم علاقاتهم و تقرّبهم بل أصبح لها شأن آخر و أيُّ شأن !

كلّ هذه الأوصاف،إذن، هي التي أعطت اللّغة بعدًا استراتيجيًّا خاصًّا و جعلها موضع عناية و اهتمام فائقَيْن.

و لكنّ اللّغة إذا كانت بهذه القيمة و هذا الوزن فما ينبغي أنْ يتحوّل النّشاط لها و الموقف تجاهها و العناية بها إلى نوع من الحساسيّة المَرَضِيّة و التّطرف الأعمى كاللذَين نلمسهما في مواقف بعض المؤسّسات الفرنسيّة الرّسمية كالفرنكفونيّة التي تمارس سياسة الإقصاء و التّهميش ضدّ اللّغات الأخرى لتحقيق السّيطرة المطلقة للّغة الفرنسيّة و ثقافتها خدمةً لأهداف سياسيّة و اقتصاديّة.

و قد أصبحت اللّغة الفرنسيّة أداة قهر و إذلال تتبنَّى كلّ وسائل المكر و الخبث و الاستئصال ضدّ لغات بعض الشّعوب و آدابها حين أعطتها الفرنكفونيّة مفهومًا سياسيًّا و طابعًا استعماريًّا » لا يَقبل واقع تطوّر الأشياء (...) من أجل استعمالها كوسيلة للتّفاوض من أجل إبقاء الوضع القائم على ما هو عليه و منع التّغيير في بعض البلدان بل أكثر من ذلك استعمالها كوسيلة لمحاربة اللّغات الوطنيّة و اللّغات الأم...« كما يقول المهدي المنجرة في كتابه ( الحرب الحضاريّة الأولى ).

و ليس بخافٍ أنّ » مشكلة اللّغة « أو » مشكلة اللّغات « حاضرة في العلاقات الدّولية المعاصرة.فالصّراع،مثلاً، قائم بين الإنجليزيّة و الفرنسيّة و هو يتّخذ أشكالا مختلفة و مظاهر.و هذا الصّراع نفسه تشهده بعض هياكل الاتّحاد الأروبّي: فالفرنسيّة،كعادتها، تبغي الوجود المُهيمِن و السّيطرة على كلّ المجالس و الهيئات و اللّغات الأروبيّة الأخرى تطالب،هي كذلك، بحقّها في الوجود و الاستعلان.و هذا الصّراع اللّغوي ثابت قائم و لكنّ الدّول الكبرى تحرص على إخفائه و التّهوين من قيمته و شأنه لأنّ إظهاره و جلاءه قد يشجّع دول العالم الثالث الواقعة تحت وطأة الغرب الحضاريّة و يدفعها إلى المطالبة بحقوقها الثقافية و اللّغوية و هذا ما يخشاه الغرب و لا يسمح به لأنه إيذان بنهاية سيطرته و إعلام بزوال قيادته.

إنّ خلاصة ما يمكن التّأكيد عليه،في هذا المقام، أنّ أيَّ موقف من اللّغة و كلّ سياسة توضع لحمايتها و صيانتها ينبغي أنْ تَضع في الحُسبان أمرَين اثنين أساسيَّين: أوّلهما أنّ اللّغة مسألة سـيادة و إثبات للذّات و تأكيد للوجـود و أنّ العبث بها هـو عَبَث بهذه السّيادة و إفناء للذّات و إلغاء لهذا الوجود.و ثانيهما أنّ العناية باللّغة الأمّ و صيانتها لا يَعني تهميش اللّغات الأخرى أو ضرب الحصار حولها أو مطاردتها.و كلّ سلوك من هذا القَبيل هو من الحساسيّة الزّائدة و التّطرف الأعمى و هو،قبلُ، مُصادم لهذا التّنوع و الاختلاف اللّذَين يقوم عليهما الكون و العالم.  

و بمناسبة اليوم العالميّ للّغة العربيّة فإنّ أسئلة جادّة من هذا القَبيل تَقِفُنا: ما هو حال اللّغة العربيّة اليوم ؟ و لماذا استحالت لغةً ميِّتة أو منبوذة يَتجهَّمها أهلُها قبل الأباعد و الخصوم ؟ و ما الذي كتب للّغة العربية ذلك الذّيوع و الانتشار إبّان الحضارة العربيّة الإسلاميّة ؟ و ما الذي جعلها تحظى بذلك القَبول و تفوز بتلك المزيّة بين شعوب البلاد المفتوحة فتصبح لغتهم الأولى ؟ و ما هي الأسباب التي هيّأتها لهذه المكانة و حقّقت لها هذه الهيمنة و السّيادة فأصبحت لغة عالميّة تَستوطن القلوب و العقول قبل أن تسكن بطون الكتب و المجلّدات و صفحات المعاجم و الموسوعات ؟

هل هو الإسلام الذي نزلت كلمتُه الخاتمة متلبِّسةً بهذه اللّغة و ناطقة بها ؟ لا اعتقد ذلك لأنّ هذا الدِّين لا يزال قائمًا إلى اليوم و يَفوق عدد أتباعه المليار نسمة و ليس هناك لغة منفيّة بين أهليها أو مُهانة بين الأباعد كما هو حال اللّغة العربيّة التي تَلقى مِن مظاهر الازدراء و الإقصاء و التّهميش ما تَلقى.

هناك،إذن، أسباب أخرى و عوامل مختلفة هي التي صنعت للّغة العربية دعائم انتشارها و أُسس تفوّقها و هيّأتها لهذا الدّور العالميّ الكبير الذي قلَّما حَظيت به لغة أخرى مِن قبلُ و من بعدُ.و هذه الأسباب الموضوعيّة يَحسُن بنا اليوم،و نحن في الألفيّة الثالثة، أن نقف عندها وِقفة متأنّية لنبحثها و نحلّلها و،كذلك، لنختبرها و نَبْتليها علَّها تُكون عَونًا لنا في استبانة الأمور و وضوح الرّؤيا و تحقّق،لَدَينا، وعيًا جديدًا نتسلّح به لاستدراك ما فاتَنا من أمورنا في شؤون اللّغة العربيّة و في أمر نهضتها.

إنّ اللّغة انعكاس للمستوى الحضاريّ لأيّ أمّة من الأمم و مرتبطٌ وضعُها بوضع أهلها النّاطقين بها و هي،كذلك، صورة حقيقيّة لهذا المستوَى قوّةً و ضعفًا و صعودًا و هبوطًا.و أحبّ أنْ أُضيف،إمعانًا في الوضوح و البيان، أنّ صحّة اللّغة و اعتلالها و قوّتها و ضعفها و نموّها و ضمورها و إشعاعها و طموسها و جاذبيّتها و شحوبها و حيويّتها و ترهّلها و انتشارها و انكفاءها...كلّ أولئك إنّما هو ناشئ،ابتداءًا، ممّا يَلحق أهْلِيها النّاطقين بها من صحّة و اعتلال و قوّة و ضعف و حيويّة و ترهّل في حياتهم العامّة و الخاصّة و في جملة أحوالهم النّفسية و الفكريّة و العلميّة و الثّقافية و في مجموع أوضاعهم السّياسية و الاجتماعيّة و الاقتصاديّة...

و إنّ هذا المستوى الحضاريّ التي سبقت الإشارة إليه هو الذي تَمثّل في نفوس العرب و المسلمين الفاتحين فجعلهم جديرين بالسّيادة و جديرين بقيادة البشريّة و جَعَل أفئدة من الناس تَهْوي إليهم و تَخْطُب وُدّهم و تُذعن لهم و تحتضن دينهم و تتبنّى لغتهم.و إنّ أظهر عنصر في الحضارة العربيّة بل إنّ أكبر تَجَلٍّ لهذا المستوى الحضاريّ الفائق إنّما هو تلك الرّوح التي غرسها الإسلام في نفوس العرب و المسلمين حين وَجد قلوبًا ملتهبة تحتضنه و عقولاً نيِّرة تستوعبه و نفوسًا كبارًا ترتقي،على الدّوام، إلى عظمته و مستواه.و بسبب هذه الرّوح المُهيمِنة الغالبة فإنّ شيئًا لم يقف في طريق هذه الحضارة أو يمنع سيرها حين طفِقت،في الأقاليم و الأراضين، تَندفع وتتوسّع و تتمدّد و تستطيل.

إنّ هذا المستوى الحضاريّ و مظاهر الغَلَب و ملامح القوّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة هي التي كتبت الذّيوع  و الانتشار للّغة العربيّة و أهّلتها لأنْ تكون اللّغة العالميّة ذات المكانة و الحضور و الهَيبة و الاعتبار.

و إذا كان ابن خلدون قد أثبت « أنّ المغلوب مُولَعٌ أبدًا بالاقتداء بالغالب في شعاره و زيّه و نِحْلته و سائر أحواله و عوائده...» فإنّ هذا الأمر قد تحقّق بنصيب كبير للعرب الفاتحين إذْ كانت لهم الغلبة حضاريًّا ولم يكن مِن بُدٍّ،حينئذ، أنْ تخضع لهم شعوب الأرض قاطبةً خضوع التّلميذ للأستاذ فتتبنَّى دينهم و لغتهم و ثقافتهم و جلَّ شعارهم و أزيائهم و أذواقهم.          


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اللغة العربية.. إلى أين وصل حالها ؟

  https://arabicpost.net/opinions/2023/12/20/%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-4/